09‏/09‏/2008

نصوص من تاريخ الجنسانيّة في الإسلام

الحلقة 18

في نفس الباب من نفس الكتاب يروي الجاحظ قصصا أشدّ غرابة وطرافة وجرأة عن بعض من يعشق الكلاب بل ويضاجعها :
زعم اليقطريّ أنّه أبصر رجلا يكوم (أي يضاجع) كلبة من كلاب الرّعاء،ومرّ بذلك الإير العظيم في ثفرها...فزعم أنّها لم تعقد عليه،ولا ندري أمكّنتْه أم اغتصبها نفسها.
وأمّا النّاس ففي ملح أحاديثهم أنّ رجلا أشرف على رجل وقد ناك كلبة،فعقدت عليه،فبقي أسيرًا مستخزيا يدور معها حيث دارت،قال:فصاج به الرّجل :اضربْ جنبيْها ،فأطلقتْه،فرفع رأسه إليه،فقال:أخزاه اللّه،أيّ نيّاك كلبات هو !
وخبّرني من لا أردّ خبره أنّه أشرف من سطح له،فإذا هو بسواد في ظلّ القمر،في أصل حائط،وإذا أنين كلبة،فرأى رأس إنسان يدخل في القمر،ثمّ يرجع إلى موضعه من ظلمة القمر،فتأمّل في ذلك،فإذا بحارس ينيك كلبة،قال فزحمته وأعلمته أنّي قد رأيته،فصبّحني من الغد يقرع الباب عليّ،فقلت له: ما حاجتك ؟ وما جاء بك ؟ فقد ظننت أنّك ستركب البحر،أو تمضي على وجهك في البراري .قال: جعلت فداك،أسألك أن تستر عليّ،ستر اللّه عليك،وأنا أتوب على يديْك.قال:قلت:ويلك فما اشتهيتَ من كلبة؟ قال: جعلت فداك،كلّ رجل حارس ليس له زوجة،ولا نجل،فهو ينيك إناث الكلاب إذا كنّ عظام الأجسام.قال فقلت: فما يخاف أن تعضّه ؟قال: لو رام ذلك منها غير الحارس التي هي له،وقد باتت معه،فأدخلها في كسائه في ليالي البرد والمطر لما تركته،وعلى أنّه إن أراد أن يوعبه كلّه لم تستقرّ له. قال:ونسيت أن أسأله:فهل تعقد على أيور النّاس كما تعقد على أيور الكلاب؟ فالتقيته بعد ثلاثين سنة،فقال: لا أدري،لعلّها لا تعقد عليه لأنّه لا يُدخله فيها إلى أصله...

نصوص من تاريخ الجنسانيّة في الإسلام

الحلقة 17
في باب معائب الكلاب ومثالبها يروي الجاحظ حكايات عن مضاجعة الكلاب للنّساء.يقول:
وبئس الشّيء هو (الكلب) في الدّار،وفيها الحرم والأزواج، والسّراري، والحظيّات المعشوقات، وذلك أنّ ذكره أير ظاهر الحجم، وهو إمّا مقبع،وإمّا قائم وليس معه ما يواريه،وربّما انتشط وأنعظ بحضرتهنّ،ولعلّهنّ يكنّ مغيّبات أو محتاجات إلى ما يحتاج إليه النّساء عند غيبة فحلهنّ...وقد رمى ضابئ بن الحارث البرجمي* أمَّ أناس من العرب أنّ الكلب الذي كان يسمّى فرحان كان يأتي أمّهم...وحبسه في ذلك عثمان بن عفّان رضي اللّه عنه،ولولا أنّ المعنى الذي رماهم به كان ممّا يكون ويجوز ويُخاف مثله لما بلغ منه عثمان ما بلغ،حتّى مات في حبسه.وفي ذلك يقول ضابئ:
فأمّـكـمُ لا تتـركـوهــا وكلبهـا فإنّ عقـوق الـوالدات كبيـرُ
إذا عاينت من آخر اللّيل دخنة يبيت له فوق السّرير هريرُ

*ضابئ بن الحارث البرجمي شاعر مخضرم حبس في زمن عثمان .توفّي سنة 30 هـ
ـ نفس المصدر السّابق ـ ص203