29‏/07‏/2008

نصــوص مـن تـاريـخ الجنســانيّـة فــي الإسـلام ـ الحلقــة التّاسعة

أحمـد بـن عـرضـون

ويتـابع فقيهنـا ابـن عـرضون مـؤكّـدا دونيّـة المـرأة ،ومـذكّـرا بـأسس "الشّـريعة" ومـآثر "السّلـف الصّـالح" فـي كيفيّـة معـاملتهـا :

ينبغـي أن يسلـك (أي الـرّجل) سبيـل الاقتصـاد فـي المخـالفة والمـوافقة...ليسلـم مـن شـرّهنّ فـإنّ كيـدهنّ عظيـم وشـرّهنّ فـاش ،والغـالب عليهـنّ قلّـة الأدب وسـوء الخلـق وركـاكة العقـل...

كـلّ هـذه الصّفـات تبـرّر ضـرورة مـراقبة المـرأة ،ويشرح ابـن عـرضون كيفيّـة المـراقبة قـائلا : قـال (صلعم) لابنتـه فـاطمة أيّ شـيء خيـر للمـرأة ؟ قـالت ألاّ يـراها رجـل ولا تـرى رجـلا فـاستسحن قـولهـا (نـلاحظ فـي هـذا الحـديث أنّ النّبـيء هـو الـذي يسـأل والمجيـب هـو امـرأة وذلـك لتـأكيـد صـدق مـا قـالت فـالمـرأة أعـرف بـالمـرأة ) وقـال عمـر اغمضـوا النّسـاء يلـزمن الحجـاب...ثـمّ قـال وينبغـي ألاّ تخـرج إلاّ لمهـمّ...وإذا خـرجت ينبغـي أن تغـضّ بصـرها عـن الـرّجال...

أمّـا إذا "اضطـرّت" للخـروج فـإنّ السّيـف الفقهـيّ المسلّـط عليهـا يلـزمها بشـروط قـاسية هـي: الأوّل أن يكـون خـروجها طـرفي التّهـار ،الثّـاني أن تلبـس أدنـى ثيـابها (أي أرذله) ،الثّـالث أن تمشـي فـي حـافة الطّـريق ،الـرّابع ألاّ يكـون عليهـا ريـح طيّـب ،الخامـس ألاّ يظهـر منهـا مـا يحـرم علـى الـرّجال النّظـر إليـه.

حبـس انفـراديّ وإقـامة جبـريّة وتحـديد للحـركة والتّنقّـل...تلـك هـي حيـاة المـرأة مـن منظـور فقهـاء المغـرب فـي القـرن السّـادس عشـر.