الحلقة 21
يحدّثنا الجاحظ في النّصّ التّالي عن شخصية طريفة حقّا،هو خشنام بن هند الذي كان شيخا من الغالية (وهم الشيعة الإماميّة) وما يدلّ على ذلك قول الجاحظ "أنّه كان إذا أراد أن يسمّي أبا بكر وعمر قال: الجبت والطّاغوت،ومنكر ونكير،وأفّ وتفّ، وكسير وعوير، وكان لا يزال يدخل داره حمار كسّاح ،فيضربه مائة عصا على أنّ أبا بكر وعمرَ في جوفه...وكان مع ذلك نبيذيّا (يشرب النّبيذ) وصاحب حمام.
يقول الجاحظ :...وكان له بنيّ يتبعه،فكان يُزنّي أمّه (يقول له يا ابن الزّانية) عند كلّ حقّ وباطل،وعند كلّ جدّ وهزل.
فقلت له يوما...:ويحكَ،بأيّ شيء تستحلّ أن تقذف أمّه بالزّنا ؟ فقال : لو كان عليّ في ذلك حرج لما قذفتها.قلت: فلم تزوّجت امرأة ليس في قذفها حرج ؟ قال : إنّي قد احتلت حيلةً حتّى حلّ من أجلها ما كان يحرم.قلت : وما تلك الحيلة ؟ قال:..كنت قد طلّقت أمّه فكنت إذا افتريت عليها أثمت،فقلت في نفسي إن أرغمتها وخدعتها حتّى أنيكها مرّة واحدة،حلّ لي بعد ذلك افترائي عليها،بل لا يكون قولي حينئذ فرية...فأنا اليوم أصدق ولست أكذب.
قلت : أنت الآن على أنّ زناك طاعة للّه تعالى ؟ قال : نعم.
يقول الجاحظ :...وكان له بنيّ يتبعه،فكان يُزنّي أمّه (يقول له يا ابن الزّانية) عند كلّ حقّ وباطل،وعند كلّ جدّ وهزل.
فقلت له يوما...:ويحكَ،بأيّ شيء تستحلّ أن تقذف أمّه بالزّنا ؟ فقال : لو كان عليّ في ذلك حرج لما قذفتها.قلت: فلم تزوّجت امرأة ليس في قذفها حرج ؟ قال : إنّي قد احتلت حيلةً حتّى حلّ من أجلها ما كان يحرم.قلت : وما تلك الحيلة ؟ قال:..كنت قد طلّقت أمّه فكنت إذا افتريت عليها أثمت،فقلت في نفسي إن أرغمتها وخدعتها حتّى أنيكها مرّة واحدة،حلّ لي بعد ذلك افترائي عليها،بل لا يكون قولي حينئذ فرية...فأنا اليوم أصدق ولست أكذب.
قلت : أنت الآن على أنّ زناك طاعة للّه تعالى ؟ قال : نعم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق